الأسهم الاوروبية ترتفع تقودها أسهم البنوك والطاقة

استأنفت الأسهم الاوروبية الاتجاه الصعودي يوم الثلاثاء بعد ان منيت بخسائر على مدار جلستين سابقتين في ظل انتعاش أسعار النفط الخام لترتفع أسهم شركات الطاقة غير ان المستثمرين ظلوا على حذرهم قبل اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الذي يستمر يومين.
وفي الساعة 0710 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الاوروبية بنسبة 0.6 في المئة الى 1004.82 نقطة وكان قد نزل 0.7 في المئة يوم الاثنين.

وارتفع المؤشر 21 في المئة منذ بداية العام وزاد 56 في المئة منذ أن سجل أدنى مستوى له في مارس اذار.
وارتفعت أسهم شركات الطاقة مع صعود النفط الخام الى 70 دولارا للبرميل عقب تراجعه ثلاثة في المئة في الجلسة السابقة فيما يترقب تجار دلائل بشأن قوة الاقتصاد العالمي من اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي ومن قمة مجموعة العشرين هذا الاسبوع.
وارتفع سهم بي.بي ورويال داتش شل وبي.جي جروب وتولو اويل وريبسول وتوتال وشتات اويل هيدرو بما بين 0.5 و2.1 في المئة.
وقال مايك لينهوف من بروين دولفين "يتحسن الوضع الاساسي لجميع أسواق الاسهم ونعلم ان البنوك المركزية وبصفة خاصة في بريطانيا ومجلس الاحتياطي الاتحادي متلزمة بابقاء سعر الفائدة منخفضا لفترة زمنية طويلة."
وتابع "انه ملمح ايجابي للغاية للاسواق. رغم انه يبدو ان الاسعار مرتفعة لاعتبارات فنية الا ان الارتفاع يبدو مبالغا فيه بعض الشيء."
وارتفعت اسهم الشركات المالية 170 في المئة عن مستوياتها المتدنية في مارس ولا يزال الطلب عليها قويا. وارتفعت اسهم ستاندرد تشارتدر واتش.اس.بي.سي وباركليز ولويدز ورويال بنك اوف سكوتلاند وبي.ان.بي باريبا وسوسيتيه جنرال بين 0.5 و1.4 في المئة.
وارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 وداكس الالماني وكاك الفرنسي بين 0.6 و0.7 في المئة