النفط يتراجع مقتربا من 70 دولارا وسط دلائل على ضعف الطلب

انخفض سعر النفط بنحو اثنين بالمئة مقتربا من 70 دولارا للبرميل يوم الاثنين وسط دلائل على استمرار ضعف الطلب على الوقود مما أثار توقعات بأن الأسعار ربما ارتفعت متجاوزة الانتعاش الاقتصادي الوليد
.
وزادت أسعار النفط عن مثليها منذ أن انخفضت مقتربة من 30 دولارا للبرميل وقت ذروة الازمة الاقتصادية العالمية لكن السوق تعرضت لضغوط منذ أن بلغت الاسعار أعلى مستوياتها هذا العام عند 75 دولارا للبرميل قبل نحو شهر.
وفي الساعة 1150 بتوقيت جرينتش نزل سعر الخام الامريكي الخفيف 1.45 دولار الى 59 ر70 دولار بعد ان انخفض في وقت سابق الى 70.22 دولار للبرميل.
وهبط سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي 1.81 دولار الى 69.51 دولار للبرميل.
وارتفعت مخزونات النفط على مستوى العالم بعد ان خفضت الازمة الاقتصادية العالمية الطلب على الطاقة بحدة.
وقالت وكالة الطاقة العالمية يوم ان انتاج العالم من الكهرباء من المرجح ان ينخفض هذا العام لاول مرة منذ عام 1945 في حين قالت شركة سينوبك الصينية أكبر شركة لتكرير النفط في اسيا ان الطلب على الوقود في الصين لم يسترد عافيته بالكامل بعد.
وأثرت أسواق أخرى على النفط كذلك يوم الاثنين اذ توخى المستثمرون الحذر قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الامريكي وقمة مجموعة العشرين في وقت لاحق هذا الاسبوع. وتراجعت الأسهم الآسيوية والاوروبية بدرجة أكبر عن أعلى مستوياتها في عام المسجلة الاسبوع الماضي.