العربي الأفريقي يستحوذ على شركة بيت التمويل العقاري

أنهى البنك العربي الأفريقي الدولي إجراءات الاستحواذ على شركة "بيت التمويل" للتمويل العقاري، المملوكة لبنك الاستثمار الكويتي "بيت الاستثمار العالمي جلوبال"، بعد مفاوضات استمرت عدة أشهر، حسبما ذكره بيان صادر عن البنك أمس.

كان العربي الأفريقي المملوك مناصفة للحكومة المصرية، ممثلة في البنك المركزي، والحكومة الكويتية ممثلة في هيئة الاستثمار الكويتية، قد أخطر هيئة الرقابة المالية غير المصرفية، بشأن رغبته في الاستحواذ على الشركة التي تعمل في السوق منذ 2008 وهو ما تمت الموافقة عليه مؤخرا لتصبح الشركة ذراع البنك الاستثمارية في نشاط التمويل العقاري.

ولم يفصح البنك عن قيمة الصفقة، وإن كانت مصادر قريبة من الاستحواذ، أكدت أنه لا يتجاوز نسبة رأسمال المدفوع للشركة والبالغ 50 مليون جنيه.

ونفت تلك المصادر وجود أي علاقة بين عملية الاستحواذ على "بيت التمويل" وتسوية المديونيات المستحقة للبنك على شركة بيت الاستثمار العالمي "جلوبال" الكويتية، التي بدأت التخلص من بعض الأصول لسداد جزء من المديونيات المستحقة عليها لمؤسسات المالية.

وحصلت شركة "بيت التمويل للتمويل العقاري" على الترخيص بمزاولة النشاط من الهيئة العامة لشئون التمويل العقاري في سبتمبر 2008 برأسمال مرخص به 500 مليون جنيه.

وبدأ نشاط الشركة في النصف الأول من 2009 وبلغ حجم التمويل التراكمي الذي قدمته منذ بدء نشاطها حتى نهاية نوفمبر الماضي – وقت بدء التفاوض مع العربي الأفريقي- 7.31 مليون جنيه استفاد منها 21 مستثمرا. وتعد عملية استحواذ البنك "العربي الأفريقي الدولي" على شركة "بيت التمويل للتمويل العقاري" ثالث عملية استحواذ تتم من قبل البنوك العاملة في السوق، على شركات التمويل العقاري في الشهور الماضية. فقد استحوذ الأهلي المصري على شركة التوفيق للتمويل العقاري التابعة لمجموعة "دلة البركة" عبر ذراعه الاستثمارية "الأهلي كابيتال" واستحوذ بنك "كريدي أجريكول- مصر" على شركة المصرية للتمويل العقاري لترتفع مساهمته فيها من 50% إلى 98.98%.