" ريبلوود" تبيع الحصة المتبقية لها في " البنك التجاري الدولي - مصر "


أعلنت البنك " التجارى الدولى – مصر " فى بيان له عن قيام ريبلوود ببيع حصتها المتبقية فى البنك والتى تبلغ 4.7% .
وقد تمت عملية البيع من خلال البورصة المصرية لمجموعة متعددة من مديرى المحافظ وصناديق الاستثمار الدولية .
يأتى هذا الإعلان بعد استحواذ اكتس المتخصصة فى الاستثمار المباشر فى الأسواق الناشئة على نسبة 50% من الحصة الخاصة بكونسورتيوم ريبلوود فى البنك التجارى الدولى فى يوليو من هذا العام ، حيث تمثل هذه الخطوة انتقالا للشراكة الاستراتيجية بحيث اصبحت اكتس اكبر مساهم منفرد فى رأسمال البنك بحصة قدرها 9.3% .
جدير بالذكر أن البنك استطاع تحقيق العديد من الإنجازات منذ قيام البنك الأهلى ببيع حصته فى 2005 ومن أبرزها تأسيس لجنة للمراجعة فى 1998 ومنذ ذلك الحين تم اتخاذ العديد من الإجراءات لمقابلة متطلبات الشفافية والحوكمة فى الإدارة تمثلت في إعادة تنظيم الهيكل الإدارى مع توضيح تام للمهمات والمسئوليات، الفصل بين مهام الإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة، إنشاء لجنة الحوكمة وتقدير المزايا ولجنة المخاطر ، اعتماد ميثاق الشرف المهنى الذى يحكم سلوكيات الهيكل الوظيفى فى مختلف مستوياته ، تأسيس إدارة للالتزام بشكل يضمن استقلالها لتنفيذ مهامها بالصورة المطلوبة، توسيع نطاق شبكة الفروع من 92 فرع فى 2005 إلى 155 فرع فى العام الحالى و استقدام صفوة خبرات العمل المصرفى من السوق المحلى والعالمى اللازمة لاستكمال البنية التحتية لقطاعات البنك المختلفة خاصة قطاع التجزئة المصرفية .
كما ساهمت الزيادة فى حجم أعمال البنك وعملية إعادة الهيكلة فى خلق فرص عمل جديدة أدت إلى زيادة عدد العاملين بالبنك من 2301 فى 2005 إلى 4538 فى العام الحالى و تحديث البنية التكنولوجية بحيث تكون قادرة على تلبية كافة احتياجات العملاء .
كما ساهم البنك التجارى الدولى فى خدمة المجتمع بصورة تتوافق مع إدراكه لأهمية الدور الاجتماعى للمؤسسات حيث ترتكز استراتيجية البنك فى هذا الإطار على 4 محاور رئيسية هى ميثاق الشرف المهنى ، الالتزام بمراعاة مبادىء حقوق الانسان ومحاربة التفرقة ، الحفاظ على البيئة و الهبات للمؤسسات الخيرية .
أيضاً استطاع البنك خلال الفترة من 2005 إلى 2008 تحقيق معدل نمو سنوى مركب لصافى الأرباح بلغ 22.3% كما نجح فى زيادة حصته السوقية من 4.5% من إجمالى القروض إلى 6.5% من إجمالى القروض .
و كل ماتم تحقيقه من إنجازات بالإضافة إلى الأداء المتميز للبنك خاصة فى ظل الأزمة المالية العالمية كان له أثره فى جذب شريك إستراتيجى بحجم اكتيس التى تمتلك ستين عام من الخبرة والنجاحات المتواصلة خاصة فى مجال التجزئة المصرفية .
جدير بالذكر أن قرار ريبلوود ببيع حصتها تم اتخاذه فى ضوء رغبتها فى توفير السيولة لمستثمرى صندوق استثمارها المنشا منذ 2001 كما أحرز البنك التجارى الدولى بشراكته مع ريبلوود تقدما ملحوظا فى مجال تطوير النظم والعمليات المصرفية واصقال المهارات الإدارية المختلفة .
من ناحية أخرى سيستمر روبرت ويلمستاد والذى كان له دور فعال فى مساعدة البنك على إرساء قواعد قطاع التجزئة المصرفية فى تقديم دعمه ووافر خبرته كعضو مستقل فى مجلس إدارة البنك .
وكان قد تم بالأمس تنفيذ صفقة على 13.699 مليون سهم من أسهم البنك التجارى الدولى بسعر يتراوح بين 55 جنيه إلى 57 جنيه ، وتمثل الصفقة حوالى 4.6% من إجمالى عدد أسهم البنك البالغة 292.5 مليون سهم .
من ناحية أخرى أظهرت القوائم المالية المجمعة للبنك عن التسعة أشهر المنتهية فى 30 سبتمبر 2009 تحقيق البنك صافى ربح بلغ 1.323 مليار جنيه بنمو بلغت نسبته 0.8% مقارنة بصافى ربح بلغ 1.313 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2008 .
كما أظهرت القوائم المالية غير المجمعة للبنك عن نفس الفترة تحقيق البنك صافى ربح بلغ 1.356 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 2.7% مقارنة بصافى ربح بلغ 1.320 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2008 .
ويبلغ رأسمال البنك المصدر 2.925 مليار جنيه موزعا على 292.5 مليون سهم بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم .