محيى الدين يدعو للاستفادة من تجربة القطار السريع فى الصين ويخطر «رشيد» بطلب بكين منحها شهادة باتباع قواعد التجارة الحرة

أكد الدكتور محمود محيى الدين، وزير الاستثمار، أنه سيتحدث مع المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، بشأن طلب الصين المرتقب بمنحها شهادة باتباع قواعد التجارة الحرة لتقديمها إلى منظمة التجارة العالمية، أسوة بما فعلته مصر مع روسيا.
وقال محيى الدين - فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم» على هامش زيارته للصين - إن رشيد وفريقه هم من سيحددون كيفية التعامل مع هذا الملف.
وأضاف أنه سيقترح على الدكتور أحمد فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، إيفاد وفد من لجنة النقل والمواصلات لمعاينة تجربة القطار السريع الصينى وبحث إمكانية الاستفادة منها.
وأضاف أن «زمن القدوم إلى الصين لننبهر ونمضى قد مضى، وأصبح على كل من يزور هذا البلد أن يبحث عن نقاط القوة التى تم بمقتضاها تحقيق هذه الطفرة المذهلة فى جميع المجالات وينقل لبلده ما يمكن الإفادة منها».
وتابع أنه مع ذلك انبهر بالقطار السريع وبالمحطة الرئيسية له فى بكين، التى تفوق فى روعتها أى مطار فى العالم. كان الوزير والوفد المصرى قد استقلوا القطار من بكين إلى تيانجين لزيارة مقر شركة «تيدا» التى ستقوم بعمل المخطط الرئيسى للمنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس.
قطع القطار مسافة ١٢٠ كيلو مترا فى ٢٩ دقيقة، وبتكلفة أقل مما يعادل ٥٥ جنيها مصريا للدرجة الأولى فى الرحلة.
وقال الوزير والسفير المصرى فى بكين أحمد رزق إن مثل ذلك القطار سيحتاج إلى بنية تحتية جديدة فيما لو قررت مصر نقل التجربة.
وأكد أن هناك عدة دروس يمكن الخروج بها من الزيارة الأخيرة للصين، أولها الطريقة العلمية والحاسمة فى إصدار القرار ثم الالتزام به.
كان الوزير قد اتصل من بكين بوزير التعليم العالى، مقترحا عليه زيارة الصين لبحث إقامة جامعة صينية متخصصة بمصر.
وقال محيى الدين إن مؤسسة المصرى – الذراع الاجتماعية لوزارة الاستثمار - ستدعم إقامة مراكز لتعلم اللغة الصينية بمصر وإيفاد بعثات إلى الصين، خاصة فى مجالى الزراعة الحيوية والطاقة الجديدة.