الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - توقع مسؤولون بهيئة قناة السويس ارتفاع حركة شحن البضائع والنفط عبر القناة في الربع الاخير من العام الجاري بسبب ارتفاع أسعار النفط ووقود السفن في الاسواق العالمية.
وقال جلال الديب مستشار رئيس هيئة قناة السويس لرويترز يوم الاثنين "ارتفاع أسعار وقود السفن يؤدي الى لجوء عدد كبير من السفن التي تستخدم طريق الرجاء الصالح للاتجاه نحو قناة السويس لتوفير نفقات الوقود."
وأضاف أن الشركات الملاحية التي تقوم بوضع خطط النقل الان تضع في اعتبارها الارتفاع الحالي الكبير في أسعار النفط مما يدفعها الى المرور بقناة السويس بدلا من الطرق الاخرى لتقليل نفقات الرحلة.
وتابع أن هذا الارتفاع سيؤدي أيضا الى زيادة عدد السفن التي تعبر قناة السويس بنظام كسب الوقت والتي تدفع رسوما اضافية تصل أحيانا الى عشرة بالمئة من قيمة الرسوم المقررة حتى لا تزيد من تكلفة الوقود المستهلك.
وقال الديب "قناة السويس هي الممر المائي الاقصر للتجارة واتخاذ الطرق البديلة مع زيادة سرعة السفن يزيد من استهلاك الوقود وتكلفة الرحلة."
ويمثل الوقود نحو 30 في المئة من تكلفة الرحلة للسفينة.
وارتفعت أسعار النفط الخام الى مستويات قياسية الاسبوع الماضي وبلغ الخام الامريكي يوم الجمعة أعلى مستوياته على الاطلاق عند 96.24 دولار للبرميل قبل ان ينخفض يوم الاثنين أكثر من دولار بفعل عمليات بيع لجني الارباح. وفي الساعة 0817 بتوقيت جرينتش تراجع سعر عقود التسليم لشهر ديسمبر كانون الاول 1.09 دولار الى 94.84 دولار للبرميل.
وحققت قناة السويس خلال التسعة اشهر الاولى من عام 2007 ارتفاعا في حمولات السفن المارة بلغ 78.12 مليون طن حيث بلغت 622.4 مليون طن مقابل 544.280 مليون طن في نفس الفترة من العام الماضي فيما بلغ اجمالي عدد السفن المارة خلال نفس الفترة قد بلغ 15077 سفينة مقابل 13726 سفينة العام الماضي بارتفاع 1351 سفينة.
وقال محمود عبد الوهاب المتحدث الرسمي باسم هيئة قناة السويس لرويترز "الزيادة المتوقعة في حركة الشحن ستزيد عائدات قناة السويس وستحقق بنهاية العام الجاري عائدات قياسية جديدة قد تقترب من 4.5 مليار دولار."
وقال أن أي زيادة في النفط تعني ارتفاعا في حركة شحن البضائع عبر قناة السويس من مناطق الانتاج الى أسواق الاستهلاك لتقليل التكلفة.
وتقول إدارة قناة السويس أن عائداتها خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري بلغت ثلاثة مليارات و 349 مليون دولار مقابل مليارين و 787 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
من ناحية أخرى قال عبد الوهاب إن قناة السويس تشهد حاليا ارتفاعا واضحا في حركة شحن النفط والغاز الطبيعي القادم من دول الشمال في اتجاه دول الجنوب اضافة الى صادرات الغاز الطبيعي المصري من حقول دمياط وبورسعيد على البحر المتوسط والتي تعبر قناة السويس الى دول الجنوب.
وقال أن هناك اقبالا من الهند والصين على شراء الوقود نتيجة انتعاش حركة التصنيع هناك مما زاد من حركة الشحن بقناة السويس.
وحققت حركة شحن النفط والغاز الطبيعي المارة بقناة السويس ارتفاعا خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري نموا بلغت نسبته 8.2 في المئة في حمولات النفط و26.5 في المئة في حمولات الغاز المسال بالمقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.
وبلغ اجمالي عدد ناقلات النفط المارة بقناة السويس خلال نفس الفترة 2566 ناقلة حمولتها الصافية 109.980 مليون طن بزيادة بلغت 8.337 مليون طن عن العام الماضي.
وتابع عبد الوهاب انه يتوقع أيضا زيادة في كميات نفط دول الجنوب في طريقها الى أمريكا وأوروبا مع دخول ناقلات جديدة الخدمة.
وقال ان المرحلة الحالية لتعميق غاطس قناة السويس والتي تم الانتهاء من تنفيذ نحو 86 في المئة من أعمالها تستهدف اجتذاب نحو اربعة بالمئة من سفن الاسطول العالمي لناقلات النفط لتصبح قناة السويس قادرة على اجتذاب نحو 64 في المئة من سفن الاسطول العالمي لناقلات النفط بكامل حمولتها بدلا من 60 بالمئة حاليا.
ويسمح غاطس قناة السويس الحالي بمرور ناقلات النفط التي لا يزيد غاطسها عن 220 ألف طن بكامل حمولتها.
وتمنح قناة السويس ناقلات النفط الفارغة والتي تزيد حمولتها عن 200 ألف طنا تخفيضا يبلغ 20 بالمئة للناقلات القادمة من منطقة الخليج الامريكي او الكاريبي ومتجهة لمنطقة الخليج.
وقال جلال الديب مستشار رئيس هيئة قناة السويس لرويترز يوم الاثنين "ارتفاع أسعار وقود السفن يؤدي الى لجوء عدد كبير من السفن التي تستخدم طريق الرجاء الصالح للاتجاه نحو قناة السويس لتوفير نفقات الوقود."
وأضاف أن الشركات الملاحية التي تقوم بوضع خطط النقل الان تضع في اعتبارها الارتفاع الحالي الكبير في أسعار النفط مما يدفعها الى المرور بقناة السويس بدلا من الطرق الاخرى لتقليل نفقات الرحلة.
وتابع أن هذا الارتفاع سيؤدي أيضا الى زيادة عدد السفن التي تعبر قناة السويس بنظام كسب الوقت والتي تدفع رسوما اضافية تصل أحيانا الى عشرة بالمئة من قيمة الرسوم المقررة حتى لا تزيد من تكلفة الوقود المستهلك.
وقال الديب "قناة السويس هي الممر المائي الاقصر للتجارة واتخاذ الطرق البديلة مع زيادة سرعة السفن يزيد من استهلاك الوقود وتكلفة الرحلة."
ويمثل الوقود نحو 30 في المئة من تكلفة الرحلة للسفينة.
وارتفعت أسعار النفط الخام الى مستويات قياسية الاسبوع الماضي وبلغ الخام الامريكي يوم الجمعة أعلى مستوياته على الاطلاق عند 96.24 دولار للبرميل قبل ان ينخفض يوم الاثنين أكثر من دولار بفعل عمليات بيع لجني الارباح. وفي الساعة 0817 بتوقيت جرينتش تراجع سعر عقود التسليم لشهر ديسمبر كانون الاول 1.09 دولار الى 94.84 دولار للبرميل.
وحققت قناة السويس خلال التسعة اشهر الاولى من عام 2007 ارتفاعا في حمولات السفن المارة بلغ 78.12 مليون طن حيث بلغت 622.4 مليون طن مقابل 544.280 مليون طن في نفس الفترة من العام الماضي فيما بلغ اجمالي عدد السفن المارة خلال نفس الفترة قد بلغ 15077 سفينة مقابل 13726 سفينة العام الماضي بارتفاع 1351 سفينة.
وقال محمود عبد الوهاب المتحدث الرسمي باسم هيئة قناة السويس لرويترز "الزيادة المتوقعة في حركة الشحن ستزيد عائدات قناة السويس وستحقق بنهاية العام الجاري عائدات قياسية جديدة قد تقترب من 4.5 مليار دولار."
وقال أن أي زيادة في النفط تعني ارتفاعا في حركة شحن البضائع عبر قناة السويس من مناطق الانتاج الى أسواق الاستهلاك لتقليل التكلفة.
وتقول إدارة قناة السويس أن عائداتها خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري بلغت ثلاثة مليارات و 349 مليون دولار مقابل مليارين و 787 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
من ناحية أخرى قال عبد الوهاب إن قناة السويس تشهد حاليا ارتفاعا واضحا في حركة شحن النفط والغاز الطبيعي القادم من دول الشمال في اتجاه دول الجنوب اضافة الى صادرات الغاز الطبيعي المصري من حقول دمياط وبورسعيد على البحر المتوسط والتي تعبر قناة السويس الى دول الجنوب.
وقال أن هناك اقبالا من الهند والصين على شراء الوقود نتيجة انتعاش حركة التصنيع هناك مما زاد من حركة الشحن بقناة السويس.
وحققت حركة شحن النفط والغاز الطبيعي المارة بقناة السويس ارتفاعا خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري نموا بلغت نسبته 8.2 في المئة في حمولات النفط و26.5 في المئة في حمولات الغاز المسال بالمقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.
وبلغ اجمالي عدد ناقلات النفط المارة بقناة السويس خلال نفس الفترة 2566 ناقلة حمولتها الصافية 109.980 مليون طن بزيادة بلغت 8.337 مليون طن عن العام الماضي.
وتابع عبد الوهاب انه يتوقع أيضا زيادة في كميات نفط دول الجنوب في طريقها الى أمريكا وأوروبا مع دخول ناقلات جديدة الخدمة.
وقال ان المرحلة الحالية لتعميق غاطس قناة السويس والتي تم الانتهاء من تنفيذ نحو 86 في المئة من أعمالها تستهدف اجتذاب نحو اربعة بالمئة من سفن الاسطول العالمي لناقلات النفط لتصبح قناة السويس قادرة على اجتذاب نحو 64 في المئة من سفن الاسطول العالمي لناقلات النفط بكامل حمولتها بدلا من 60 بالمئة حاليا.
ويسمح غاطس قناة السويس الحالي بمرور ناقلات النفط التي لا يزيد غاطسها عن 220 ألف طن بكامل حمولتها.
وتمنح قناة السويس ناقلات النفط الفارغة والتي تزيد حمولتها عن 200 ألف طنا تخفيضا يبلغ 20 بالمئة للناقلات القادمة من منطقة الخليج الامريكي او الكاريبي ومتجهة لمنطقة الخليج.