استقرار الاسهم المصرية رغم عمليات بيع لجني أرباح

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان الاسهم المصرية استقرت يوم الاثنين حيث عادلت مشتريات الاجانب في أسهم شركات كبرى مثل المجموعة المالية-هيرميس القابضة واوراسكوم للانشاء والصناعة جولة من عمليات البيع لجني الارباح.
وأغلق مؤشر كيس 30 القياسي مسجلا 9286.25 نقطة بانخفاض طفيف عن مستوى اغلاق قياسي بلغ 9294.36 يوم الاحد وبتراجع كبير عن مستوى قياسي مرتفع للمعاملات بلغ 9328.90 نقطة بلغه في وقت سابق من اليوم.
وزاد مؤشر هيرميس الذي ينال متابعة واسعة 0.1 في المئة الى 48 ر82434 نقطة.
وقال هاشم غنيم من النور لتداول الاوراق المالية "شهد الثلثان الاول والثاني من الجلسة تباطؤا وكانت هناك بعض عمليات البيع لجني الارباح غير أنها (السوق) تحسنت كثيرا بفضل مشتريات الاجانب."
واشار غنيم الى عمليات الشراء الاجنبية المكثفة في بنك الاستثمار المجموعة المالية-هيرميس القابضة وأوراسكوم للانشاء والصناعة الى جانب القابضة المصرية الكويتية التي حصلت يوم الاحد على رخصة لبناء مصنع للاسمنت في أسيوط جنوبي القاهرة مقابل 22 مليون جنيه مصري (أربعة ملايين دولار).
وارتفعت أسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة 3.5 في المئة لتغلق عند 493 جنيها كما صعد سهم المجموعة المالية-هيرميس القابضة 3.6 في المئة الى 53.31 جنيه. وزاد سهم القابضة المصرية الكويتية خمسة بالمئة الى 2.71 دولار.
وقال طارق الخياط من دلتا لتداول الاوراق المالية "الجميع أراد البيع اليوم... صادف الاجانب فرصة جيدة."
وارتفع سهم مدينة نصر للاسكان والتعمير 5.6 في المئة وقال الخياط ان ذلك ساهم أيضا في دعم السوق.
وقال متعاملون ان بيع ستة تراخيص لانشاء مصانع للاسمنت يوم الاحد بقيمة اجمالية بلغت 801 مليون جنيه لم يكن له أثر يذكر على السوق لان الانباء كانت مستوعبة بالفعل في قطاعي البناء والاسمنت.
واضاف غنيم "قطاع الاسمنت ارتفع بالفعل. توقعوا هذا بالفعل في السوق... ارتفعت (أسهم الاسمنت) قليلا بالأمس غير أنه جرى تداولها بشكل طبيعي اليوم."